الصفحة الرئيسية توطين 26 01 17 فصل 50 ألف موظف سعودي بالقطاع الخاص في 9 أشهر

فصل 50 ألف موظف سعودي بالقطاع الخاص في 9 أشهر

26/01/2017

الرياض 26 يناير 2017 (موارد) - كشف عضو بمجلس الشورى السعودي (البرلمان) أن 50 ألف موظف سعودي تم فصلهم من القطاع الخاص مقابل توظيف 172 ألف أجنبي وذلك خلال التسعة أشهر الأخيرة.

 

وخلال لقائه أمس الأربعاء في برنامج "الشورى" بالقناة السعودية الأولى والذي دار حول التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية الذي ناقشه المجلس مؤخراً، قال عضو المجلس الدكتور عبدالله الجغيمان إن هذه الأرقام تعكس غياب التنسيق بين وزارة الخدمة المدنية ووزارة العمل والتنمية الاجتماعية.

 

وقال "الجغيمان" إنه "ليس بالضروري أن يحصل كل مواطن على وظيفة حكومية، فهذا غير موجود في العالم، لكن المهم أن تعمل الجهات الحكومية ذات العلاقة على توفير فرص وظيفية متنوعة، سواء في القطاع الخاص أو في القطاع الحكومي".

 

من جهته قال الدكتور معدي آل مذهب إنه ضد السعودة العاطفية التي تقوم على توظيف شخص ما لأنه سعودي فقط، كتوظيف أستاذ جامعي لأنه مواطن رغم أنه لا يملك الكفاءة، معتبراً هذه مشكلة كبيرة جداً.

 

وأضاف "آل مذهب" أن المواطن ساهم في انتشار السعودة الوهمية التي تسببت في حرمان الأشخاص من الوظائف مقابل أشياء لا تذكر أحياناً، مشيراً إلى أنه يصعب اكتشاف التوظيف الوهمي إلا حالات بسيطة فقط لعدم وجود أي بيانات حوله.

 

ويعاني السعوديون من نسبة بطالة مرتفعة تقدر بنحو 12% في حين يعيش في المملكة نحو 10 ملايين وافد أجنبي أغلبهم يعملون في القطاع الخاص.


الدول


سجل دخول الاضافة تعليق