الصفحة الرئيسية توطين 19 01 17 ما هي معوقات سعودة وظائف المدارس الأهلية بالسعودية؟

ما هي معوقات سعودة وظائف المدارس الأهلية بالسعودية؟

19/01/2017

الرياض 19 يناير 2017 (موارد) - أقرت وزارة التعليم السعودية بوجود صعوبات في سعودة الوظائف التعليمية داخل المدارس الأهليّة (الخاصة) في المملكة التي تسعى لسعودة وتوطين العديد من مهن القطاع الخاص التي يسيطر عليها الوافدون الأجانب.

 

ونقلت صحيفة "الوطن" السعودية أمس الأربعاء عن مدير التعليم الأهلي في المنطقة الشرقية عوض المالكي إن نسبة الأجانب في المدارس الأهلية بنين في المنطقة تصل إلى 75%، فيما تتراوح نسبة السعودة في مدارس البنات الأهليّة ما بين 85-90%، وأكد أن هناك 6 عوائق تضعف إقبال المعلم السعودي على التقدّم للعمل في المدارس الأهليّة.

 

وقال "المالكي" إن قرار سعودة المدارس الأهليّة مؤجل، ولم يصدر بحقه أي توجيهات حتى الآن. موضحاً أن المدارس الأهليّة تواجه ضعفاً من المتقدمين السعوديين، مرجعاً السبب إلى أن هناك عوامل أخرى تجذب الموظف أو المعلم السعودي، وتنافس التعليم، مشيراً إلى أن ذلك لا يعتبر عقبة، في ظلّ إمكانيّة إيجاد وظائف لأي متقدم في اليوم التالي، لتوفّرها على أرض الواقع.

 

واستبعد أن يكون عزوف المعلمين السعوديين عن الإقبال على المدارس الأهلية، بسبب الخلافات المستمرّة مع ملاكها، مرجعاً السبب إلى أن حركة التنقل بين المدارس متاحة للمعلم السعودي، وقال إن "العائق هنا، أنه من مجرد الاتفاق مع معلم، نجده قد التحق بالتعليم الحكومي".

 

وأضاف "نحن نأخذ أسماء المعلمين ونضعها في قاعدة معلومات، حتى وقت الحاجة للتواصل معهم".

 

وبحسب الصحيفة اليومية فإن الأسباب التي تعيق سعودة قطاع المدارس الأهلية هي:

 

1- إغراءات الشركات الكبرى النفطية "أرامكو"

 

2- الاحتياجات الوظيفية في بعض المنشآت "شركات الجبيل"

 

3- كثرة الطلب من القطاعات العسكرية

 

4- رغبة المعلمين في الاتجاه إلى المدارس الحكوميّة

 

5- بيئة الجامعات جاذبة للمعلمين وتفضيلهم لها "جامعة الدمام- جامعة الملك فيصل"

 

6- استبعاد المعلمين السعوديين من تدريس مواد بعينها


المواضيع

الدول


سجل دخول الاضافة تعليق