الصفحة الرئيسية توطين 03 01 17 3 وزارات لسعودة نشاط الشاحنات الصغيرة والمتوسطة

3 وزارات لسعودة نشاط الشاحنات الصغيرة والمتوسطة

03/01/2017

الرياض 3 يناير 2017 (موارد) - أعلن خالد أبا الخيل المتحدث الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودية، أمس الإثنين، أن وزارة العمل تعمل بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والنقل لتوطين (سعودة) نشاط شاحنات النقل الصغيرة والمتوسطة.  

 

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية، تجمع أكثر من 180 من سائقي السطحات والونشات في محافظة الأحساء شرق المملكة، يوم الأحد الماضي، في الساحة المجاورة لمحطة الفحص الدوري بالمنطقة الصناعية غرب مدينة المبرز التابعة للأحساء للتعبير عن انزعاجهم الشديد من استمرار مضايقة العمالة الوافدة لهم في أعمالهم، وسيطرتهم على نسبة كبيرة من نشاطهم، مطالبين بتوطين هذه المهنة، وجعلها مقتصرة على السعوديين فقط.

 

وقال المواطن علي محمد البحراني وهو سائق سطحة، إنهم تقدموا بعدة خطابات للجهات المختصة للمطالبة بمنع الوافدين من ممارسة هذه المهنة، وجرى تمرير العديد من البلاغات للجهات الحكومية، لتورط معظم العمالة في مخالفات نظام الإقامة والعمل، إذ إن استقدامهم إلى المملكة بمهن خلاف التي يزاولونها كرعاة وسائقين خاصين وطباخين وغيرها.

 

وأكد "البحراني" -وفقاً للصحيفة اليومية- أن بعض مناطق المملكة، منعت الوافدين من مزاولة هذا المهنة، واقتصرت على السعوديين فقط، مضيفا أنه بعد قرار المنع في بعض تلك المناطق، انتقلوا لمزاولتها في الأحساء.

 

وقال عبدالله البلادي، وهو سائق ونش، إن غالبية زملائه السائقين، اشتروا مركباتهم ما بين سطحات وونشات بالتقسيط، وأمنوا على المركبة، واستخرجوا كارت تشغيل، بيد أن مزاحمة الوافدين لهم لم تمكنهم من الاستفادة من هذه المركبات، في سداد الأقساط التي عليهم، وامتد الأمر إلى أن بعض زملائه خرج من المهنة بسبب المضايقات المستمرة وتراجع الإيرادات اليومية إلى مستويات متدنية جداً.

 

وأضاف أن "المضايقات بلغت ذروتها، لتصل إلى اتفاق هؤلاء الوافدين ضد السعوديين، ومنها خفض الأسعار إلى أدنى مستوياتها في حال وجود تنافس مع سائق سطحة سعودي".

 

وعبر المتحدث الرسمي في الإدارة العامة للمرور في المملكة العقيد طارق الربيعان عن تمنياته بسرعة صدور قرار توطين المهنة، لما لها من إيجابيات على الشباب السعودي في توفير مصدر رزق.

 

وكانت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية أعلنت، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنها تعمل على التوطين الحصري لنشاط شاحنات النقل الصغيرة والمتوسطة في السعودية التي يعيش فيها نحو 11 مليون وافد أجنبي يعمل معظمهم في القطاع الخاص في حين يسجل المواطنون السعوديون نسبة بطالة تقدر بأكثر من 12 بالمئة.

 


المواضيع

الدول


سجل دخول الاضافة تعليق