الصفحة الرئيسية موارد بشرية 31 12 16 كيف تحصلين على زيادة في الراتب؟

كيف تحصلين على زيادة في الراتب؟

31/12/2016
صورة للتوضيح فقط

إليكي كيف ترسمين  خطة محكمة للحصول على زيادة راتب ، ولتكن البداية بتحديد التوقيت المناسب والمعطيات التي ستستندين إليها لطلب الزيادة.

حددي الوقت والمكان المناسبين بدقة، تحري عن مواعيد مراجعة الرواتب  والزيادات السنوي بالاستفسار من زميلة في عملك. ومهما يكن تاريخ ذلك عليك بالاستعداد لذلك الشهر مسبقا لتدوين الإنجات والمشاريع التي اضطلعت بها أبلغي مديرك أومديرتك قبيل ذلك الشهر الموعود للزيادة، سواء أكان برسالة بريد إلكتروني أو بمكالمة ، قولي أنك تودين محادثته للدردشة بموضوع ليحدد لك وقتا لذلك. وبالطبع يستحسن اختيار يوم في منتصف الأسبوع نظرا لأن انشغال المدير في أول يوم من الأسبوع لن يكون مناسبا للحديث دون انشغاله بأمور طارئة.

وهناك من ينصح بأن يكون ذلك قبل إقدام فريق العمل الذي تعملين معه على تنفيذ مشروع حيث تبرز وقتها أهمية شعور الموظفين بالرضا والتحفيز. وتقول جيسيكا بينيت وهي خبيرة وصحافية في نيويورك تايمز إن   5 اشياء تمنع زيادة راتبك ن وتتراوح هذه بين ما هو شخصي وسلبي وعاطفي وحرفي وانفعالي، عليك بتجنبها.

توضح جيسيكا ذلك ذلك في كتابها "نادي عراك المرأة النسوية Feminist Fight Club" وهو موجه لتمكين المرأة، فالجوانب التي عليك تجنبها  هي

أن تستندي لاسباب خاصة وشخصية مثل قولك إنك عاجزة عن تحمل غلاء المعيشة فالمدير ﻻ يهمه مستوى معيشتك ونفقات حياتك الشخصية وأسلوب إنفاقك، أو الحديث عن الغلاء، فكل هذه لا معنى لها بالنسبة للجهة التي تعملين لها ما لم تكن حكومية ترعى راحة الموظفات بصورة خاصة.

أما العقبة الاخرى فهي اعتماد حجج تبرزين فيها مواقف سلبية، أي  طلب زيادة الراتب باسلوب الشكوى، أي قولك ما انجزه  يحتاج لـ 3 موظفين للقيام به فذلك ﻻ يجب ان تصيغيه بتلك السلبية، بل طالبي بتعويض يناسب اعباء العمل.

كما يتوجب عليك تجنب الأسلوب العاطفي أيضا، فهو يضيع عليك فرصة الحصول على زيادة في الراتب، فالعواطف و الانفعال بدلا من التمسك بجوانب تبرر مهنيا منحك الزيادة أي تفاصيل إنجازاتك وأداءك من الحقائق التي تبرر زيادة راتبك.

ومن الضروري اتباع أسلوب مرن دون التمسك برقم معين للزيادة في حال تمت مناقشة تقديم زيادة قليلة.

 فالأمر هو تفاوض فيه أخذ ورد وتبرير للمساومة على زيادة أكبر. فلو عرض عليك زيادة أقل مما تريده، ليكن ردك مرنا بالقول على سبيل المثال:" أنا واثقة من امكانية التوصل لحد منطقي لكل منا،  أو اعتقد أننا قريبين من التوصل لخاتمة حسنة) أي أسلوب غير صدامي بل فيه رغبة بالتعاون والتفاهم.

كما يجب الحرص على تجنب أي انفعال بالتركيز على رغبتك الجامحة بالحصول على زيادة لأسباب لا علاقة لها بالعمل.

 

ولكن ماذا لو تم رفض طلبك أو كان الرد مخيبا، وقتها عليكي بتوجيه استفسار حول ما يتوجب عليك القيام به للحصول على زيادة أي كأن تقول:" كيف يمكنهم تعويض عدم القدرة على زيادة الراتب بتعويض من نوع آخر مثل ترقيتك بالتسمية الوظيفية أو تعويضات أخرى. أو حتى تحديد مرحلة قادمة لإعادة تقييم طلبك لزيادة الراتب.



سجل دخول الاضافة تعليق