الصفحة الرئيسية موارد بشرية 19 11 17 اسرار تحليل وقراءة الأشخاص ، كيف تقرأ الناس؟

اسرار تحليل وقراءة الأشخاص ، كيف تقرأ الناس؟

19/11/2017
صورة للتوضيح فقط

تجري دوما عملية قراءة الناس في مواقف كثيرة، في مقابلة للوظيفة أو لمجرد التعارف أو التعامل بطريقة أو بأخرى، وسواء كان ذلك وجها لوجه أو حتى عبر الهاتف.

يقال إن البائعين في المتاجر أو حتى موظفي المبيعات في الشركات يتقنون قراءة الناس أو يتدربون على ذلك لأن وقتهم من ذهب ولا يجب أن يضيعوا لحظة مع شخص يرون الحديث معه مضيعة للوقت أو شخص آخر يجب تكريس كل الاهتمام الشديد به أو باقناعه بالشراء.

أطلقوا قديما على ذلك أي قراءة الوجه والهيئة قوة الفراسة لتحليل المظهر والوجه وطريقة الحديث، وهناك من يتقن هذه ليصدر حكمه خلال ثوان قليلة من الحديث والدردشة مع أي شخص والنظر إلى هيئته ولباسه، ويكون الحكم على أنه بسيط أو ماكر، خبيث أو طيب القلب، عنيد أو متعاون، منظم أو فوضوي.

ففي مقابلة للوظيفة يستخدم العاملون في الموارد البشرية أو أي شخص يتولى مهام التوظيف نماذج من الأسئلة لكشف شخصية المتقدم للوظيفة وهي أسئلة خاصة لكشف سلوكيات وطبيعة الشخص المرشح للوظيفة، هل هو أهل للثقة أو هل يؤتمن على أسرار العمل وما إلى ذلك من تساؤلات هامة.

 

أسئلة حول مواقف معينة وأسئلة سلوكية

تستخدم الأسئلة السلوكية لتقييم سلوكيات المرشح وخبراته السابقة وتجبره على رواية تفاصيل مواقف حياتية حقيقية، وعليك أن تحدد ما تريده وعدم قبول إجابات عامة للحديث بصورة محددة عن هذه التجارب. وينجح في الإجابة حين يحدد المشكلة وكيف تصرف إزاءها لحلها ونتيجة تصرفه في ذلك الموقف.

ومن أمثلة هذه الأسئلة:" متى كانت آخر مرة نجحت فيها في حل مشكلة كان لك في ذلك تأثير كبير؟" ما هو ذلك الموقف أو المشكلة وكيف قمت بتحليلها، وما هي المعلومات الأخرى التي استعدتها وما هي بدائل الحلول الأخرى التي فكرت فيها، وكيف كانت النتيجة؟

 

تحري القدرة على اتخاذ القرار

من الأسئلة التي تستكشف القدرة على اتخاذ القرار، "ما هو أصعب قرار اتخذته خلال الأشهر الماضية؟ ما هو الموقف الصعب الذي كنت فيه؟ وما هي العوامل التي نظرت فيها قبل اتخاذك للقرار؟ وكيف كانت النتيجة؟

تقدم أسئلة من هذه النوعية فكرة عن الشخص، إلى جانب هيئته ولباسه وطريقة حديثه ولغة جسده، فهل يمكنك قراءتها؟ أو كيف يمكن للناس أن يقرؤوا شخصيتك؟

ولا تقتصر لغة الجسد على مؤشرات الكذب (مثل حك الأنف عند الإجابة) بل قد تكشف المصافحة والنظر في العينين والحضور وطريقة الحديث ونبرة الصوت، عن جوانب هامة كثيرة، مثل مستوى عدائية أو ودية الشخص وصدقه أو عدم صدقه.

مصادر:

https://www.psychologytoday.com/blog/emotional-freedom/201402/three-tech...

http://www.bakadesuyo.com/2016/06/how-to-read-people-2/


الدول


سجل دخول الاضافة تعليق