الصفحة الرئيسية أخبار 11 01 17 أرباح بآلاف الدولارات لمواقع وأشخاص من أخبار كاذبة ووظائف وهمية

أرباح بآلاف الدولارات لمواقع وأشخاص من أخبار كاذبة ووظائف وهمية

11/01/2017
صورة - للتوضيح فقط

لماذا تنتشر الأخبار الكاذبة عن وظائف وهمية؟ التفاصيل المغرية تدفع  بالبعض إلى عدم التعقل وسيطرة الطمع على تفكيرهم بالاندفاع للوقوع ضحية سهلة، فهناك طريقتين لتحقيق بعض المحتالين لمكاسب بالاحتيال على الباحثين عن عمل، فإما أن يكون الهدف جذب الآلاف لزيارة موقع إنترنت أو لطلب رسوم بالاحتيال بطرق شتى على الباحثين عن عمل، أو حتى استغلال الفتيات الباحثات عن عمل في بعض الأحيان بعد الحصول على أرقام هواتفهن.

يحذر موقع تقني –بيتا نيوز- من أضخم المخاطر الأمنية عام 2017 والتي تتضمن إلى جانب أنواع جديدة من فيروسات الكمبيوتر، أخبارا كاذبة مثل الوظائف الوهمية لجذب الزوار إلى مواقع إنترنت تجني عشرات الآلاف من الدولارات شهريا من خلال جذب الزوار إليها من خلال عناوين مضللة ومحتوى مفبرك سواء كان سياسي أو غيره.

وغالبا ما تستخدم منصات الشبكات الاجتماعية لنشر الأخبار الكاذبة أي عبر كل من فيسبوك ولينكد إن وحتى واتس أب. 

وظائف وهمية للإيقاع بالباحثين عن عمل في الخليج العربي

بمتابعة بسيطة لما ينشر في وسائل التواصل الاجتماعي يمكن رصد الكثير من الإعلانات الوهمية عن وظائف  كثيرة للعمل في دولة قطر لصالح وزارة الشباب، وبالتحري عن تلك الوظائف تنكشف فورا عدم صحة الإعلانات المنشورة سواء كان ذلك من محاولة الاتصال بأرقام الهاتف أو البريد الإلكتروني أو تفحص العناوين.

بالطبع هناك الوسيلة التقليدية للإيقاع بالباحثين عن عمل وجعلهم فريسة، وذلك بتقديم إغراءات مثل توظيف فوري ورواتب مغرية، فعند ذكر أن الراتب بـ "الآلاف" المؤلفة سيسهل على شركات التوظيف الوهمية طلب رسوم "بسيط" من "المئات".

ويتعرض دوما جمهور الباحثين عن العمل  لمحاولات  تستهدف  خاصة الخريجين الجدد منهم ومن كلا الجنسين وخصوصا النساء لعمليات احتيال تحت ذريعة «خدمات التوظيف» حيث يقوم بها افراد مجهولون يعلنون في المنتديات الالكترونية وبرامج التواصل الاجتماعي عن توفر وظائف لديهم لا سيما للعنصر النسائي، وتحديداً في القطاع المصرفي، بغية الإيقاع بهم بقصد الحصول على مبالغ مالية، او تنفيذ ممارسات لا اخلاقية كالابتزاز وغيره. وينصح - أمين عام لجنة الإعلام والتوعية المصرفية طلعت حافظ- وهو خبير مصرفي في السعودية من أنه لابد من حصر عمليات بحثهم من خلال روابط توفرها البنوك السعودية على مواقعها على الانترنت لتقديم طلبات التوظيف، في الوقت الذي أكد فيه على أن كافة البنوك لديها ادارات مختصة تستقبل من خلالها الخريجين من الجنسين للغرض نفسه، ولا يمكن ان تلجأ لأفراد مجهولين او حتى معلومين من خارج البنك للقيام بهذا الدور. ولا بد من تجاهل التقدم بطلبات التوظيف أو الاستجابة لأي عروض وظيفية يتم الإعلان عنها من قبل أفراد مجهولين من خلال مواقع مشبوهة وخارج الإطار المتعارف عليه والمعتمد من قبل البنوك. ولفت حافظ إلى أن بعض البنوك ترتبط باتفاقيات تعاون مع بعض مؤسسات التوظيف المعروفة والموثوقة والمرخص لها من قبل الجهات المختصّة، مهيباً في الوقت ذاته بالجميع الاستفسار من البنوك عند تلقي أي إعلان أو رسالة من أفرادٍ يدّعون قدرتهم على التوظيف.

الهلال الأحمر ينفي طرح 35 ألف وظيفة للسعوديين

كيف يمكن كشف صحة إعلانات الوظائف:

  • عند حجب اسم المؤسسة أو الشركة بعبارات مثل شركة كبرى او مؤسسة مرموقة، فلا بد أن تكون شركة التوظيف جهة معروفة تتعامل معها وعليك الاستفسار والتحري عن ذلك.
  • ابحث عن المصدر فقد يكون مجرد شخص مما يسمى بالمجموعات البريدية أو غروبات واتس أب والتي لا تخضع لأي رقابة أو تنظيم وينتشر فيها أخبار كاذبة بنوايا غالبا ما تكون حسنة.
  • أهم المؤشرات التي يجب أن تثير ريبتك وشكوك أن ترى في الإعلان عبارات جاذبة مثل (وظائف للجميع ، وظائف مضمونة رواتب مغرية أو أكسب الآلاف- الوظيفة معروضة للجميع بدون تحديد الجنس او الجنسية او المؤهل ولا الخبرة. -  ابحث عن المصدر وصاحب العمل أي الشركة أو المؤسسة التي يوجد لديها وظائف، تحرى عن وسائل اتصال رسمية بها من بريد أو هاتف للتحقق من وجود الوظائف فيها. - طلب اي رسوم او مبالغ ولو كانت رمزية قبل استلام الوظيفة سواء كانت (رسوم إدارية ، رسوم عضوية او شراء خدمات ومنتجات) - طلب اجراء مقابلة  للتقدم للعمل في منطقة مجهولة او عنوان في حي سكني لا يمثل مقر لشركة حقيقية. - طلب معلومات عن بطاقتك الإئتمانية او حسابك البنكي قبل استلام الوظيفة. - طلب معلومات خاصة جداً مثل اسم الشارع ورقم المنزل.  

المواضيع


سجل دخول الاضافة تعليق