الصفحة الرئيسية أخبار 02 12 16 الوظائف في تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2016

الوظائف في تقرير التنمية الإنسانية العربية لعام 2016

02/12/2016
غلاف التقرير

تحت عنوان "الشباب وآفاق التنمية في واقع متغير" حول التنمية البشرية العربية لعام 2016، حذر تقرير أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي من أن "الاستمرار في تجاهل أصوات الشباب (في العالم العربي) وإمكاناتهم يدفعهم إلى التحول من قوة بناء في خدمة التنمية إلى قوة هدامة تسهم في إطالة حالة عدم الاستقرار وتهدد أمن الإنسان بمختلف أبعاده بشكل خطير قد يجهض عملية التنمية برمتها."

البطالةُ بين الشباب العرب هي الأعلى في العالم، وقد بلغت نسبتها عام 2013، 29% مُقابل 13% عالميا. وبحسب التقرير، تحتاج المنطقة الى خلق ما يصل الى أكثر من 60 مليون وظيفة جديدة في العقد المُقبل لاستيعاب العدد الكبير من الداخلين الى القوى العاملة. أبرز تداعيات ارتفاع نسب البطالة، هو ارتفاع نسبة الشباب غير المتزوج. ووفق التقرير، 50% من الرجال ممن تراوح أعمارهم بين 25 و29 عاما في المنطقة غير متزوجين، وهو المعدّل الأعلى بين المناطق النامية، علما ان هذه النسبة كانت قبل جيل واحد فقط 37%.

يلفت التقرير الى أن المهارات المحدودة بين القوى العاملة، مؤشّر آخر على رداءة قدرات رأس المال البشري، "فأكثر من ثُلُث أرباب العمل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يُركِّزون على أنّ المهارات غير الكافية عامل أساسي".


المواضيع


سجل دخول الاضافة تعليق