الصفحة الرئيسية أسرار التميز 30 07 17 كيف تتقبل رأي الآخرين بك أو بعملك؟

كيف تتقبل رأي الآخرين بك أو بعملك؟

30/07/2017
صورة - للتوضيح فقط- المصدر: nnhra.org

قد يتم تقييم أداءك من قبل مديرك في العمل فهل أنت مستعد للتعاطي مع ذلك؟ يوضح تقرير نشرته جامعة نيوكاسل عن أهمية أسلوب التقييم سواء كان إبداء للرأي أو طلبه.

 

-        عليك تجنب الأسلوب الصدامي بل اطرح أسئلة تستوضح وتفهم التقييم - feedback - بصورة أفضل ولا تتخذ موقف الدفاع، فلو فعلت ذلك سيتوقف الناس عن إبداء آراءهم بصدق، وهو الأمر الذي يعد أفضل وسيلة لتحسين أداءك.

-        لا يستدعي التقييم أن تستجيب أو ترد عليه، بل يكفي أن تعبر عن تفهمك لما يقوله ذلك الشخص لك عن تقييم عملك، ويمكن أن ترد بأنك ستفكر به مليا. -   عليك أن تنظر إلى كل تقييم أو انتقاد على أنه أمر جيد جدا فلو وافقت عليه فهو يكشف لك أمرا يخصك ويساعدك على تجاوزه إن كان سلبيا، وإن كنت لا تتفق مع ذلك الرأي فهو أيضا يكشف لك أن هناك فهم خاطئ جول ما تقوم به في أذهان الآخرين، وهو أمر مفيد لك كي تقوم على تداركه وتصويبه.

 -       عليك بطلب تقييم أداءك وعملك والآراء حولها بانتظام ، ولا داعي لانتظار نهاية العام لتطلع على تقييمك للحصول على التقييم. يمكنك ترتيب لقاء مع مديرك أو مديرتك للسؤال عن ذلك في كل فصل من السنة. - تأبط دوما كتيب لتدوين ملاحظاتك فيه عن تقييمك واحتفظ به لتتبع تحقيق تقدم فيه. 

هكذا تظهر مهارات قيادية تساعدك على الترقية من خلال التفكير النقدي

 

 

كيف تدون تقييم أداء موظف لديك

 -       اعتمد أسلوبا منظما بهيكلية محددة، فلا تسهب بوجهة نظر بل اعتمد على الإيجاز والوضوح بقدر الإمكان لتغطي 3 محاور:

 -       الأمور التي ينجزها جيدا وعليه مواصلة القيام بها.

 -       الأمور التي يجب أن يقوم بالمزيد منها.

 -       الأمور التي يجب تحتاج أن يقوم بها على وجه أفضل تجنب أسلوب المواجهة وتذكر أن هدف إبداء الرأي والتقييم هو إبلاغ الشخص بأمر يستدعي منه أن يستفيد منه لتحسين الأداء، وهو لا يهدف لتوجيه اللوم أو تصيد الأخطاء، وهو فرق هام وخفي يفوت على الكثيرين تمييزه. 

لاتستخدم عبارات تهديد ووعيد، فلا تقل :" أكبر مشكلة لي معك هي ..." أو :" لا يعجبني بك...." ويستحسن أن تقول:" إليك كيف يمكن أن تحسن القيام بـ، أو إليك جانب لتفكر به في المسألة. وتذكر أن هدف التقييم هو مساعدة الشخص الآخر وليس لتوبيخه أو لجعله يشعر بالذنب. وأفضل طريقة لتحقيق ذلك هي بكونك توجه النقد البناء بلا تهديد أو وعيد. عليك بالتفكير بالتقييم الذي ستتلوه والإجراءات أو التصرفات التي تتبعه لو تلقيت أنت ذلك التقييم نفسه، كأن تقول:" لو كنت مكانك لحاولت مثلا تدوين التفاصيل الهامة أو تحسين أسلوب التواصل بالهاتف  إلخ"، أي عليك إبلاغ صاحب التقييم بكلا الجانبين، أي الجوانب التي تحتاج لتحسين ومقترحاتك لسبل تحسينها. عليك أن تبدأ دوما بالأمور الإيجابية في التقييم، وسيساعد ذلك في فتح حوار ببداية سليمة وإيجابية تجعل من الشخص الآخر أكثر تقبلا لأي تقييم وانتقاد لجانب ما.


الدول


سجل دخول الاضافة تعليق