الصفحة الرئيسية أسرار التميز 26 11 16 أخطاء ترتكبها تؤدي لاستبعاد طلبك للوظيفة، فما هي؟

أخطاء ترتكبها تؤدي لاستبعاد طلبك للوظيفة، فما هي؟

26/11/2016
صورة للتوضيح فقط

خلصت مراجعة سارة ماكورد لاكثر من 300 سيرة ذاتية، ضمن عملها كمديرة لشؤون الموظفين في برامج للمنح الدراسية إلى أخطاء قاتلة يرتكبها المرشحون للوظيفة بدأ من السيرة الذاتية وحتى طلبات التوظيف التي يقدمونها.

وبضوء ذلك قامت سارة بتقييم طلبات توظيف عديدة كونها  أصبحت خبيرة في قراءة هذه الطلبات وتحليلها وقدرتها على التمييز ما بين الجيد والسيء.

أطلعت ماكورد خلاصة خبرتها مع موقع Business Insider  لتحدد الأسس التي  تدفع بها وبغيرها لتشيح النظر وتستبعد قبول المتقدم لوظيفة من مجرد قراءة السيرة الذاتية أو طلب الوظيفة.  

تحدد سارة أهم الأخطاء في السيرة الذاتية كما يلي

1- النسخ واللصق: عند كتابة نصوص مألوفة جرى نسخها من الإنترنت يصف فيها المتقدم خبراته، فإن ذلك يعطي انطباعاً بأنه عجول وعاجز عن الكلام عن نفسه وغير مبدع في وصف ما لديه. وفي الوقت نفسه كما لو كان ليس لديه وقت لطلب توظيفه، ولا يوجد لديه حرص حقيقي على هذه الوظيفة. 

2- الإكثار من الشكر: لا ينبغي لشخص يتقدم لوظيفة أحلامه، وفي شركته المفضلة، أن يبدو مهتزاً، لذا يجب عليه عدم المبالغة في الشكر لمدير التوظيف. يجب على الموظف إظهار اهتمامه بالوظيفة فقط وعرض خبراته في شكل مرتب ومختصر.

  3- افتتاحية الطلب أو رسالة الافتتاحية cover letter: يجب البعد عن الجمل التقليدية المكررة ومحاولة افتتاح الخطاب أو طلب التوظيف بجمل تحكي عن كفاءة الموظف التي تؤهله لهـذه الوظيفة مثل: "مبدأي في الإدارة بسيط: فأنا أريد أن أكون ذلك النوع من الرؤساء، الذي أتمنى أن أعمل معه". فهذه العبارة تخبر مدير التوظيف عنك وأيضاً تخلق انطباعاً جيداً عنك. 

4- تكلم عن مواهبك , وإنجازاتك: المواهب المرتبطة بالوظيفة هي مفتاح القبول، لذا يجب أن يعرضها المتقدم في وضوح وترتيب وبطريقة مبتكرة تلفت نظر مدير شؤون الموظفين وتساعده على اتخاذ قرار الاختيار. ومثال على ذلك: بدلاً من الكتابة عن خبرتك بتكنولوجيا المعلومات، احكي موقفاً يتعلق بالأمر يوضح مهارتك. فالهدف ليس التباهي بمؤهلاتك بل إظهار أنك أفضل من المرشح الآخر.  فالعبارات السابقة أو ما يشابهها تجعل طلب الوظيفة أكثر حيوية، وتؤكد  مهاراتكم الاجتماعية. تقول ماكورد أن ذلك يدل على أنكم تتولون حل المشكلات بأنفسكم، من دون الحاجة إلى أن تكتبوا في جملة مثل "قادر على حل المشكلات"

 



سجل دخول الاضافة تعليق