الصفحة الرئيسية أسرار التميز 10 10 16 بناء شبكتك الخاصة قبل شبكات الانترنت

بناء شبكتك الخاصة قبل شبكات الانترنت

10/10/2016
مبنى شبكة لينكد إن

قد ييأس البعض عند البحث عن عمل أو وظيفة عبر الإنترنت، وهو أمر اعتيادي ويشابه عملية البحث عن أي شيء في الإنترنت. يرتبط نجاحك في البحث هنا بتوسيع الشبكات الاجتماعية الرقمية والفعلية لديك.

افرض أنك صاحب العمل، فهل تتقبل توظيف الغرباء عبر الإنترنت ما لم يكن هناك ضوابط محددة تضمن لك التعامل مع أشخاص موثوقين؟ بالطبع لا يمكن الاستغناء كليا عن الوسائل التقليدية في البحث عن عمل إلا في حالات قليلة وحسب تطور سوق العمل في بلدك، ولكن تتكامل الوسائل الرقمية في الإنترنت مع تلك الأساليب التقليدية وقد تتفوق عليها في الأهمية في بعض المجالات.

لا بد أن الكثيرين يعرفون بعض شركات التوظيف عبر الإنترنت مثل مونستر وغيرها، وقد يكون لكثيرين تجارب محبطة معها، وهو أمر اعتيادي لأن هذه الشركات تسعى للربح بأي طريقة وكل من يبحث عن عمل هو زبون لها حتى ولو كان ذلك مخالفا للقانون، فمثلا، يمنع في دولة الإمارات العربية المتحدة أن تتقاضى شركات التوظيف أي مبلغ ممن يبحث عن عمل. وترتكب بعض شركات التوظيف مخالفات قانونية في كسب غير مشروع عندما تتحايل باقتطاع رسوم لقاء التدريب على كتابة السيرة الذاتية أو ماشابه من عمليات التحايل على القانون.

يروي العديد من الباحثين عن فرص العمل معاناتهم مع مواقع توظيف مثل موقع مونستر، الذي تكثر فيه إعلانات وظائف خارجية مكررة من مواقع أخرى، ثم ورود اتصال من فرع الشركة في الهند ليعرض عليك أحدهم "تسويق" سيرتك الذاتية  إذا دفعت 120 دولار، لزيادة ستزيد فرصة الحصول على وظيفة وهو عرض كاذب واحتيالي.  هناك شركات توظيف تستدرج المتقدمين للعمل إلى مكاتبها،  وتطلب مبالغ مالية لتحسين كتابة السير الذاتية.

موقع لنكد ان http://www.linkedin.com/ هو أحد موقع الشبكات الاجتماعية الاحترافية، وهو وسيلة هامة تنشر فيها سيرتك الذاتية و تضيف لاحقا معارفك وزملائك لتتمكن من توسيع شبكتك الاجتماعية بضم شبكات أصدقاء زملاءك وهكذا، إذ يتيح البحث عن بيانات المشتركين في الخدمة مع وسيلة للتواصل معهم.

دعك من شركات التوظيف التقليدية فمعظمها لن بنفعك وتوجه لمواقع الدوائر أو المؤسسات والشركات التي تسعى للعمل فيها من خلال مواقعها عبر الإنترنت. هناك شركات توظيف محترمة عبر الإنترنت في كل بلد يهمك أن تعمل به، ومثلا في دولة الإمارات العربية المتحدة يمكنك أن ترسل سيرتك الذاتية لشركة توظيف من خلال موقعها على الإنترنت ليتم الاتصال بك لاحقا للتعرف على مؤهلاتك عند وجود وظيفة مناسبة. وتحقق هذه الشركات أرباحها من خلال الحصول على عمولة من الشركات التي تبحث عن موظفين، ولا يتوجب عليك أن تدفع أي مبلغ.


المواضيع


سجل دخول الاضافة تعليق