الصفحة الرئيسية آراء 06 12 16 هل تبحث عن عمل؟ لا تيأس إليك الحل

هل تبحث عن عمل؟ لا تيأس إليك الحل

06/12/2016
سامر محمد يحي باطر- مؤسس شريك لموقع موارد

يمكنك أن تبدأ ببحثك عن عمل في الخوض في نفسك أولا، وأن لا تستسلم للبطالة وتصمم على البدء بالعمل سواء كان تطوعي أو عمل فعلي، فالمهم أن لا تبقى حبيس البيت. فتاة أم شاب هناك عمل تطوعي ينتظرك ولا تبخس قيمته فلا يعني العمل التطوعي أنه بدون مقابل فهناك جهات عديدة تدفع مكافآت للعمل التطوعي، وحتى في حال عدم وجودها فهناك الخبرة التي يمكن أن تكسبها أو تكسبيها عقب التخرج.

قد تتخبط في البداية بحثا عما يناسبك ولا مشكلة في ذلك فالمهم أن يكون لديك خطة لمستقبلك المهني حتى ولو بدأت بوظائف وأعمال دون مستواك العلمي أو حتى الاجتماعي، فلا تجعل من الوظيفة المؤقتة في خطتك عملا دائما.

أعرف العشرات من حولي ممن فتحت لهم فرص العمل من خلال أنشطة غير مباشرة أي أنشطة اجتماعية اعتيادية تعرفوا من خلالها على أشخاص ساعدوهم في الوصول إلى وظيفة لائقة، مثل الاشتراك بدورة لغة أو دورة فنون التواصل مثل توستماسترز التي تنشط في نواد عديدة في دول الخليج كما هو الحال في السعودية والبحرين والإمارات وغيرها .

تعطل البطالة تحقيق الذات وتصيب الشباب والشابات بالإحباط ولذلك هناك سبل لتجنب البطالة بابتداع سبل عديدة أهمها مواصلة المحاولة دون يأس أو شعور بالخذلان. فالانفراج في مسعى البحث عن عمل يأتي من أبسط الأسباب أحيانا، ومنها المحاولة في توسيع شبكة معارفك الاجتماعية والمهنية.  انتسب لنادي توستماسترز في الجوار من خلال خدمات مثل شبكة ميتأب MeetUp (راجع مقال عنها هنا.)

العمل هو عبادة وشعور بالطمأنينة ونال مكانته في الأحاديث النبوية الشريفة وبضرورته لأنه يعتبره عزة وكرامة للإنسان ودرعاً واقياً عن الذل والهوان ومن أهم الآيات القرآنية التي بينت أهمية العمل قوله تعالى: (وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ) - صدق الله العلي العظيم. وجاء في الحديث النبوي الشريف قوله رسول الله صلى الله عليه وسلم (إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه) صدق الرسول الكريم (ص) والعمل ومن هذا المنطلق جاءت فكرة موقع موارد لتقديم خطة وعون للباحثين والباحثات عن عمل.

موقع موارد هو موقع غير ربحي يهدف لاختصار الطريق أمام الباحثين عن عمل عبر خطط ونصائح مهنية وسبل التقدم للوظائف الشاغرة يوميا.


المواضيع


سجل دخول الاضافة تعليق