الصفحة الرئيسية مهارات 21 28 07 17 هكذا تظهر مهارات قيادية تساعدك على الترقية من خلال التفكير النقدي

هكذا تظهر مهارات قيادية تساعدك على الترقية من خلال التفكير النقدي

28/07/2017
Marion Barraud for HBR

سواء كنت موظفا أو مديرا فإن الاصغاء للتقييم والرأي بين الزملاء والموظفين هو أهم من الدردشة العابرة حول العمل بحسب مجلة هارفارد بزنس سكول.

وأحيانا ينتهز كثيرون الفرصة لتقديم رأي مدمر لجهود الآخرين ومستقبلهم، وحين سؤالهم عن عمل تم إنجازه يسارعون بتحقير من أنجزه والتقليل من شأنه لأقل هفوة أو خطأ فيه.

لتحصل على ترقية بجدارة لابد أن تثبت توفر مهارات التفكير العليا وتكسب ثقة رؤوساءك في مهارات قيادية، مثل حل المشكلات، اتخاذ القرار، التفكير الإبداعي، التفكير الناقد. يكفي أن تقدم 3 نقاط حول المسألة أو الشخص. كن إيجابيا ومحددا في تقييمك ويمكنك أن تكون قاسيا بصراحتك ولكن لا تكن لئيما في انتقاد المسألة أو الشخص!

ما مزاياها الإيجابية وما سلبياتها وما هو الأمر المثير أو الجديد فيها.

ومثلا، حين يطلب منك تقييم قضية أو الاستفسار عن رأيك بأداء زميل أو موظف في العمل. فما الذي ستفعله، هل تسرع بانتقادها أو تأييدها بحماس وسرعة كبيرتين؟

عليك أولا التخلص من أي عاطفة لا عقلانية تجاه المسألة أو الشخص، فقد يكون ذلك الشخص أو تلك القضية لا تروق لك شخصيا لأسباب مختلفة، وعليك بالتمهل في إطلاق الأحكام بل عليك التفكير والتأمل في الموضوع  وجمع الأدلة والشواهد بموضوعية وتجرد بعيدا عن الانطباع السريع أو الاعتقاد المسبق ، ومن ثم إصدار تقييم ثلاثي المحاور لا مجرد حكم مطلق عليها.

ما هو الجانب الإيجابي في القضية أو الشخص؟

ما هي السلبيات أو الجوانب الغامضة التي  تستدعي الحذر؟

ما هي الجوانب الجديدة أو المثيرة للاهتمام في الشخص أو المسألة؟

أجب بتلك الطريقة ليكون لرأيك وزن وقيمة لدى زملاء العمل وأصحاب القرار سواء.

هناك عوائق للتفكير الناقد علينا التخلص منها أولاً من أبرزها بحسب موقع نيو سيريان: - نقص المعلومات والجهل بالموضوع المطروح. - الإيحاء والخضوع  لرأي الكبار والخبراء في غير تخصصهم - التحيز حيث نحاول تضخيم الأدلة التي تؤيدنا ونهمل غيرها. - النظر إلى كل شيء من محور الذات واستحقار آراء الآخرين - ضعف استراتيجيات التفكير الناقد فكثير من الناس لايعرف الخطوات التي يطور بها التفكير الناقد لديه ولا يعرف أن هناك استراتيجيات تدرس لتنمية وتطوير هذه المهارة - المقاومة الداخلية بحيث يخفي الشخص أحاسيسه أو يكون لدية حساسية داخلية للتفكير الناقد اتجاه موضوع أو حديث شخص يحترمه ويخشى نقده. - عدم التركيز والانتباه أحد معوقات التفكير الناقد, فيجب على المفكر الناقد الدقة والتركيز ليحكم على المواضيع بشكل صحيح

 


المواضيع


سجل دخول الاضافة تعليق